جاري تحميل ... kooora

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

أسرار مالية عن كرة القدم

حقائق و أسرار مالية عن كرة القدم

kooora in minutes،     الصفقات التي كلفت مئات الملايين لم تعد قليلة في الدوريات الأوروبية فهناك الفرنسيان أنطوان غريزمان وعثمان ديمبيلي و البرازيلي فيليب كوتينيو والويلزي غاريث بيل والبلجيكي إدين هازارد والبرتغالي كريستيانو رونالدو ولكن أغلاها تبقى مسجلة باسم النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا، و قد كلف خزينة النادي الفرنسي باريس سان جيرمان مبلغ 222 مليون يورو للتوقيع معه قادما من برشلونة عام 2017.
و يبقى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي من النادي الكتالوني على أعلى راتب شهري في العالم بين لاعبي كرة القدم بمبلغ 8.3 مليون يورو شهرياً.
مبالغ كبيرة تتناقلها وسائل الإعلام في صفحات الأخبار الرياضية تضاهي اقتصاد بعض الدول في العالم الثالث.

فما هي مصادر أرباح الأندية لإبرام تلك الصفقات؟.

ووفقا لمجلة "فوربس" المختصة بالأرقام المالية فإن نادي مانشستر يونايتد حصد أرباحا بقيمة 737 مليون دولار أمريكي في عام 2018، ويتصدر القائمة حتى ذلك العام، يليه ريال مدريد بـ 735 مليون دولار، وبرشلونة بـ706 مللايين، وتصنف هذه الأندية على أنها الأكثر إنفاقا.

أما مصادر الدخل أو الأرباح للأندية وخاصة الكبرى منها فتتعدد مصادرها ومنها:

تذاكر المباريات:

تعتبر عملية بيع تذاكر المباريات من أهم المصادر للدخل المالي لها، وتتراوح قيمة التذاكر بين 35-70 يورو. فيما يتضاعف سعر التذكرة في البطولات الكبيرة مثل نهائي دوري أبطال أوروبا بين ليفربول وتوتنهام لهذا العام، إذ تراوح سعر التذكرة 70-600 يورو حسب الفئة، ولكل ناد عدد معين من التذاكر.
 كما كشفت صحيفة “موندو ديبورتيفو” في وقت سابقأن فرق  برشلونة الإسباني قد حصل على مبلغ 144.8 مليون يورو من بيع التذاكر في موسم 2017-2018 . 

حقوق البث التلفزيوني:

وكشفت رابطة أندية الدوري الإنجليزي الممتاز مؤخرا عن الأرباح المالية لأندية إنجلترا من البث التلفزيوني،في الموسم الماضي 2018-2019 حصل نادي ليفربول على 149 مليون يورو ، و لمانشستر سيتي 148 مليون يورو، وهو الأعلى في الدوري الانجليزي ،بينما حصلت الأندية الأخرى على مبالغ مالية قريبة أو مشابه لتلك الأرقام.

الجوائز المالية:

من الجدير بالذكر أن الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا يضخ في خزائن الأندية مبالغ كبيرة من قبل الاتحادات الدولية و المحلية .
الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" وزع مبلغ 585 مليون يورو على الأندية التي شاركت في بطولة دوري أبطال أوروبا العام الماضي والتي فاز بها النادي الإنجليزي ليفربول ، وفقاً للمرحلة التي يشارك بها كل نادي يحصل في المقابل على مبلغ معين يتم تحديده من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم مسبقاً.

التسويق والتجارة:

أندية كرة القدم تمتلك العديد من متاجر إلكترونية ومتاجر خاصة بها، بشكلها العادي تقوم من خلالها ببيع منتجاتها من المستلزمات الرياضية والملابس المرسوم عليها شعار النادي، وكذلك ملابس النادي الرسمية والتي قد تختلف تصاميمها من موسم لآخر حسب ما تفرضه الشركات الراعية للفريق كل موسم .

حقوق الرعاية والشركات المساهمة:

تقوم شركات عالمية سواء المتخصصة بالرعاية أم لا بالترويج لنفسها بوضع إسمها على الملاعب وقمصان اللاعبين. ويحصل مانشستر يونايتد على 191 مليون يورو سنويا من حقوق الرعاية، وريال مدريد على 120 مليون يورو، فيما تتنافس الشركات العالمية الكبرى على الحصول على حقوق الرعاية للفرق الكبرى في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا أمثال ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين ويوفنتوس الإيطالي وباريس سان جيرمان الفرنسي وبايرن ميونيخ الألماني.

بيع اللاعبين:

وخلال فترة انتقالات اللاعبين الشتوية والصيفية تحاول الأندية التخلص من لاعبيها غير المرغول بهم أو الذين شارف عقودهم على الإنتها ويرفضون التجديد للنادي ، من أجل تمويل صفقات شراء لاعبين جدد.
وقد تلجأ بعض الأندية لبيع أكثر من لاعب لتمويل صفقة لشراء لاعب معين .



هناك تعليق واحد:

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *