جاري تحميل ... kooora

إعلان الرئيسية

أخبار عاجلة

إعلان في أعلي التدوينة

اخر الاخبار و الاحداث الرياضية،

توصية الفيفا بتمديد عقود اللاعبين

 توصية الفيفا بتمديد عقود اللاعبين

 توصية الفيفا بتمديد عقود اللاعبين

يستعد FIFA للتحديات القانونية بشأن التوصية بتمديد عقود اللاعبين حتى يمكن استكمال المواسم التي أوقفها جائحة فيروس كورونا.
قدم الاتحاد الدولي لكرة القدم هذه التوصية في مجموعة من المبادئ التوجيهية التي تهدف إلى معالجة المشاكل  الناجمة عن التوقف غير المسبوق للمسابقات الرياضة ، والمساعدة في الحفاظ على سلامة واستقرار الدوريات المحلية.

استئناف الدوريات المحلية:

لا تزال معظم الدوريات الأوروبية الكبرى تأمل في استئنافها في مرحلة ما ، على الأرجح بدون مشجعين ، مما دفع المواسم المحلية إلى ما بعد نقطة النهاية المعتادة - ربما حتى أغسطس. ومع ذلك ، من المقرر أن تنتهي العديد من عقود اللاعبين في 30 يونيو ، مع توقع البعض الانضمام إلى ناد جديد في يوليو.

الفيفا FIFA :

قال (فيكتور مونتاجلياني) ، نائب رئيس FIFA الذي يرأس فريق عمل الفيروس التاجي في الفيفا ، لوكالة أسوشيتد برس: "لا يمكنك أن تتخيل مدى صعوبة إعطاء بعض الإرشادات على الصعيد العالمي".
مشيراً إلى أنه بالفعل كان لدينا الكثير من التحديات والقضايا المشابهة و أنه لا يختلف عن نظام كان لدينا بالفعل  قبل أن نواجه مشكلة COVID-19 هذه .
و أضاف أيضاً: إذا كان هناك أي تحدٍ ، فسوف يمر عبر الهيئات القضائية لكرة القدم المناسبة. 
وأضاف قائلاً: نحن نعلم بأننا سوف نواحه مثل تلك المشاكل، وسوف نتعامل مع ذلك الأمر، سواء كان ذلك على المستوى الوطني أو على مستوى الاتحاد أو حتى على مستوى FIFA ".

مشاكل قانونية:

هناك مشكلة أخرى وهي أن المحامين الرياضيين لا ينظرون إلى المبادئ التوجيهية من FIFA ومقرها زيورخ على أنها ملزمة لأي لاعب أو نادٍ أو دوري، لذلك سوف يكون هناك مشاكل في تطبيق تلك التوجيهات بين الأندية والاتحادات المختلفة.
على سبيل المثال، في نادي تشيلسي الإنجليزي، هناك بالفعل اتفاق لتوقيع الجناح حكيم زياش قادماً من نادي أياكس الهولندي في الأول من يوليو ، بينما ينتهي عقد كلا من اللاعب أوليفييه جيرو والجناح ويليان  في 30 يونيو. 
حيث كان من المقرر أن ينتهي موسم الدوري الإنجليزي الممتاز في مايو لكن لا يزال أمام الفرق ما يصل إلى تسع مباريات يجب أن يكملها الفريق بمجرد استئناف الدوري، وهو ما قد لا يحدث حتى يوليو.
وقالت المحامية (ديسبينا مافروماتي) ،"بموجب القانون السويسري "من المستحيل على النادي أو اتحاد اللاعبين أو الدوري تمديد عقد اللاعب من جانب واحد في حال انتهاء تاريخ، وذلك كما هو الحال في معظم الولايات القضائية - ". ا ف ب.
حيث تمثل (مافروماتي) كلا من الأندية واللاعبين في القضاء والتحكيم في المحاكم في مختلف الرياضات .

حلول متوقعة :

وفي مثل هذه الحالات يجب على جميع الأطراف المتعاقدة التوصل إلى اتفاق وتعديل العقد وفقًا لذلك. 
علاوة على ذلك ، إذا كان هناك عقد جديد يبدأ فور انتهاء العقد القديم ، فيجب على جميع الأطراف الثلاثة (النادي السابق والنادي الجديد واللاعب) الاتفاق على تمديد العقد القديم وتعديل تاريخ بدء العقد عقد جديد."        

وقالت (مافروماتي) أنه لا يمكن تمديد العقد بنفس الشروط السابقة للعقد ، فعلى سبيل المثال ، من المستحيل التزام النادي بشروط العقد بسبب الصعوبات المالية أو أسباب أخرى".
و أضافت أيضاً: أنه سوف يكون من الصعب للغاية - إن لم يكن مستحيلاً - على النادي فرض تمديد عقد اي لاعب من جانب واحد، وحتى لو ذهبت قضية إلى FIFA .
أما المحامي المقيم في بلجيكا (سفين ديميوليميستر) قال: أن توصيات FIFA قابلة للتنفيذ قانونًا لأن العقود تندرج تحت القانون الوطني.
قال ديميوليميستر: "في أفضل الأحوال ، قد تؤدي إرشادات الفيفا إلى مفاوضات فردية لاحقة أو مساومة جماعية على المستوى المحلي، لكن ليس لها قيمة قانونية في حد ذاتها".   

نتائج في الميدان:

وقد أبلغ الاتحاد الأوروبي لكرة القدم الدوريات الأوروبية بمحاولة إكمال المواسم التي توقفت مؤقتًا في مارس. 
حيث يرغب الاتحاد الأوروبي بتحديد الأبطال للدوريات المحلية من أجل التأهل إلى البطولات القارية الأوروبية بناءً على النتائج في الميدان بدلاً من أي حسابات معقدة للمراكز النهائية المؤهلة للبطولات القارية.
لكن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم UEFA يعتقد أن جميع المسابقات قد تستأنف في  يوليو وأغسطس - بعد انتهاء عقود اللاعبين.

وقال مونتاجلياني "كلنا مشجعون لكرة القدم ونريد جميعًا أن يعودوا غدًا، لكنني أعتقد أننا الآن في معركة حياتنا ، حرفيا كجنس بشري وأعتقد أن هذا هو أولويتنا". - ا ف ب


       


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *